أخر الاخبار

تنجيد السيارات: طرق التنجيد وأفضل الخامات والأسعار

تنجيد السيارات: طرق التنجيد وأفضل الخامات والأسعار كنوع من أنواع التغيير يلجأ أصحاب السيارات إلى تغيير الطبقة الخارجية لجميع كراسي السيارة واستبدالها بخامات جديدة توفر لهم راحة أكثر إلى جانب المظهر الأنيق، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على تنجيد السيارات: طرق التنجيد وأفضل الخامات والأسعار.

ما هو تنجيد السيارة؟

يقصد به عملية استبدال أو إصلاح أغطية كراسي السيارة بالإضافة إلى الأغطية الأخرى للسيارة، ويتم ذلك من خلال التخلص من الطبقة الخارجية للكراسي سواء كانت من القماش أو الجلد وتبديلها بأخرى جديدة، كما يمكن أن يكون التبديل على مستوى أعمق عن طريق استبدال الطبقات الداخلية إذا كانت تالفة.

تنجيد السيارات: طرق التنجيد وأفضل الخامات والأسعار


ومن الممكن أن يكون هذا التنجيد السيارة ضروريًا نتيجة تلف أو تآكل الغطاء الخارجي للمقاعد مما يجعل عملية التغيير إلزامية، كما يمكن أن يكون التنجيد من أجل تحسين مظهر السيارة أو من أجل راحة الركاب، فقد يفضل بعض الركاب ملمس الكراسي الناعم، ويفضل البعض الآخر كون الكرسي طبي دَاعم وقوي للظّهر.

طريقة تنجيد السيارات

تعد الطريقة التقليدية لتنجيد السيارات من أكثر الطرق شيوعا واستخداما حيث يتم فيها ما يلي:

في البداية نقوم باختيار الخامات المُناسبة للتنجيد. 

ثم بعد ذلك نقوم بفصل الكراسي عن هيكل السيارة وتنظيفها، إلى جانب تنظيف مكانها.

ثم نفصل التنجيد القديم عن المقاعد من خلال فك أماكن تجمع الخياطة. 

 نقوم بتركيب التنجيد الجديد بنفس الطريقة التي اتبعناها في فك التنجيد القديم بمعنى توصيل  مع بعضه نقوم بخياطة جميع الأماكن التي يتجمع فيها التنجيد مع بعضه.

أحيانا من الممكن أن يغير صاحب السيارة البطانة الداخلية للكراسي أيضا، وبعد أن يقوم بتغيير البطانة ما عليه سوى تركيب التنجيد الجديد بالطريقة المذكورة في الخطوة السابقة.

بعد الانتهاء من التنجيد من الضروري تنظيف الكراسي مرة أخرى بعد تنجيدها ومن ثم تركيب الكراسي في أماكنها والتمتع بها.

أنواع تنجيد السيارات

يوجد أنواع كثيرة من تنجيد السيارات، حيث تختلف باختلاف المواد المستخدمة وأسلوب التنجيد المختار، ومن أكثر الأنواع شيوعا ما يلي:

النوع الأول والذي يتضمن القيام بتغيير التنجيد كاملا: 

هي الطريقة التي تناولناها بالفقرة السابقة بالتفصيل والتي تشمل اختيار خامات تنجيد جديدة ومن ثم تركيبها على الكراسي بدلا من القديمة، ويعد العيب الوحيد في تلك الطريقة هو الوقت الذي تحتاجه للقيام بالتنجيد، حيث تتطلب هذه الطريقة الكثير من الوقت لتنفيذها إلى جانب الجهد الكبير المبذول فيها. 

النوع الثاني ويطلق عليه التلبيس

 هناك بعض كراسي السيارات التي يتم تصنيعها من أنواع فخمة من الجلود، ذات التكلفة العالية، لذلك قد يلجأ الكثير من أصحاب مثل هذه السيارات الى تلبيس الكراسي بغطاء خارجي يتم تصنيعه من القماش أو الشمع، وذلك من أجل الحفاظ عليها من أي تلف أو من الأتربة.

وقد يلجأ البعض الآخر إلى تلبيس الكراسي بخامات أعلى حينما تكون الخامات المصنع منها قماش كراسي السيارة عادية، فيحاول تعويض ذلك من خلال تلبيس كراسي السيارة بقماش أعلى من حيث الجودة دون الاحتياج إلى تغيير القماش الأصلي لكراسي السيارة مما يساعد على توفير الوقت والجهد المبذول.

 النوع الثالث فهو غطاء المقاعد

وتستخدم هذه الطريقة أيضا في الحفاظ على كراسي السيارة التي تمت تصنيع ككسوتهامن خامات ذات جودة عالية،   من أي تلف، بالإضافة إلى إطالة عمرها الافتراضي، وفي هذه الحالة يتم استخدام خامات أقل جودة وتكلفة من الخامات المستخدمة في التلبيس.

ويتم استخدام هذه الطريقة أيضا في الأماكن ذات الحرارة المرتفعة في حالة كون كراسي السيارة مصنعة من الجلود، حيث تمتص هذه الخامة الحرارة وتعكسها على الراكب، لذلك يلجأ صاحب السيارة إلى استخدام أغطية من القماش للتقليل من هذه الحرارة المرتفعة للكراسي.

أنواع الخامات التي تستخدم في التنجيد

 ما زلنا نتحدث عن تنجيد السيارات: طرق التنجيد وأفضل الخامات والأسعار، حيث يعد الجلد والقماش من أكثر الخامات شيوعا والتي يتم استخدامها في تنجيد السيارات حيث يختار الناس الخامة المفضلة لديهم على حسب راحتهم الشخصية والهدف من عملية التنجيد، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم مميزات وعيوب كل منهما:

الجلود:

حيث يتم استبدال الجلد القديم في السيارة بجلد آخر جديد في حالة تلف الجلد القديم أو تآكله أو عدم راحة صاحب السيارة مع هذا الجلد، ومن الجدير بالذكر أن العمر الافتراضي للجلود يزيد بزيادة جودة الجلد، مما يساعد في الحصول على مقاعد مثالية ومريحة.

مزايا الجلود:

تضفي الجلود مظهرا أكثر أناقة من القماش، كما أنه يعطي راحة كبيرة لكل من الظهر والرقبة وفي معظم السيارات الفاخرة يتم تصنيع المقصورة الداخلية من الجلد.

ومن أهم مميزات الجلود أنها سهلة جدا في تنظيفها وتلميعها  وذلك بمقارنتها بالمقاعد القماشية التي من الصعب القيام بتنظيفها، حيث تحتاج إلى غسيل كلي فور اتساخها.

كما أن هذه الكراسي لا تمتص السوائل بعكس تلك التي تم تصنيعها من القماش فهي تمتص السوائل، فالكراسي الجلدية سميكة مما يساعد على منع دخول أي سوائل إلى داخل الكرسي.

عيوب الجلود:

من أحد أهم عيوب الجلود أنها عالية التكلفة، بالإضافة إلى امتصاصها للحرارة في فصل الصيف مما يجعلها ساخنة للغاية ومن ثم يصعب الجلوس عليها.

كما أنها تزيد من تعرق الركاب حيث تعمل على امتصاص الحرارة وتخزينها.

تتأثر الكراسي بالعوامل الجوية المحيطة بها فمن الممكن أن تتآكل أطرافها مع مرور الوقت.

القماش:

من الممكن استخدام القماش بدلا من الجلود في حالة عدم القدرة على دفع تكلفة الجلود العالية كما يوجد بعض أصحاب السيارات يفضلون القماش على الجلد.

مزايا القماش:

تعد المقاعد المنجدة بالقماش مريحة جدا حيث يتم تصنيعها من القطن الناعم.

كما أنه يحافظ القماش على درجة حرارة السيارة الداخلية، حيث يتميز القماش بمقاومة أكثر من الجلد لتغير درجات الحرارة.

يصل عمرها الافتراضي إلى 8 أعوام.

عيوب تنجيد القماش:

من أهم عيوب القماش المستخدم في التنجيد هو امتصاص السوائل والأتربة يتم بشكل سريع.

إلى جانب أنها صعبة في التنظيف من كل من السوائل والأتربة.

من الممكن تنظيف فرش السيارة عن طريق وضع ربع كوب صودا الخبز داخل وعاء، ثم نضيف إليه القليل من الماء الساخن ونخلطهم جيدا ومن ثم يُستخدم هذا الخليط في تنظيف قماش كراسي السيارة. 

أسعار تنجيد السيارات

هناك العديد من العوامل التي تؤثر في تباين اسعار التنجيد ومن بين هذه العوامل الخامة المستخدمة في التنجيد فتكون الأسعار كما يلي: 

بالنسبة إلى خامة الجلد: يتراوح سعر تنجيد الكراسي باستخدام خامات جلدية ما بين 15000 و 30000 جنيه مصري.

أما بالنسبة إلى خامة القماش: فيبدأ سعر تنجيد الكراسي باستخدام خامات قماشية من 5000 جنيه مصري ويصل إلى 10000 جنيه مصري .

 كانت هذه أهم المعلومات التي قدمناه لكم اليوم من خلال مقالنا هذا طرق التنجيد وأفضل الخامات والأسعار، حيث شرحنا طرق التنجيد وأفضل الخامات والأسعار وأنواع تنجيد السيارات والعديد من التفاصيل الأخرى التي سوف تحتاجون إليها عندما ترغبون بتنجيد السيارات الخاصة بكم .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-