أخر الاخبار

باكم الفرامل.. علامات تلفه ومتى يتم تغييره

باكم الفرامل.. علامات تلفه ومتى يتم تغييره لا يخفى على أي سائق مدة أهمية وضرورة المكابح في السيارة، فهي تعد وسيلة الأمان الأولى التي تحمي السيارة من كافة أخطار الاصطدام والحوادث المرورية المتنوعة، كما أنها تعد من أكثر الوسائل فعالية فيما يرتبط بتخفيف سرعة السيارة وإيقافها عند الضرورة، وتلف هذه الفرامل قد تؤدي إلى الكثير من الحوادث الكارثية، حيث أثبت الدراسات في الآونة الأخيرة أن أغلب حوادث الطرق سببها الرئيسي عدم الاكتراث لأي من علامات تلف المكابح والقيادة بمكبح غير آمن، لذلك سوف نوضح من خلال مقالنا هذا باكم الفرامل.. علامات تلفه ومتى يتم تغييره فقط تابعوا معنا.

باكم الفرامل.. علامات تلفه ومتى يتم تغييره

يتساءل الكثير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم عن باكم الفرامل.. علامات تلفه ومتى يتم تغييره، ولكن لحسن الحظ أنه قبل حدوث أي أعطال أو تلف في الفرامل تظهر على السيارة عدد من المؤشرات التي توضح وجود مشكلة في الفرامل ومنها يسهل على سائق السيارة الشعور بها، وتحديدها، ولكن قبل توضيح علامات تلف باكم الفرامل لابد من توضيح ما هو الباكم، وما هي أنواعه، والتي تتمثل جميعها في النقاط التالية: 

باكم الفرامل.. علامات تلفه ومتى يتم تغييره


ما هو الباكم؟

يعد الباكم من المكونات الأساسية لمنظومة الفرامل في السيارة، ومن الممكن أن يكون أحد أهم وأبرز مكونات السيارة، وذلك لأنه أثناء حدوث تسريب في زيت الفرامل لن تعمل الفرامل أبدا.

وزيت الباكم هو السائل الذي يكون مسؤول عن توصيل حركة الفرامل من الماستر العمومي الموجود فوق السيرفو إلى المساتر الفرعية في العجلات الأربعة للسيارة وأحداث الحركة الفرملية.

والفرامل هي أجهزة ميكانيكية تمتص الطاقة الحركية للنظام وتقوم بتحويلها إلى أي شكل آخر من أشكال الطاقة لأجل إيقاف النظام المتحرك الذي يتم استخدامه لإبطاء أو إيقاف السيارة المتحركة، والتي يتم تحقيقها في أغلب الأحيان من خلال الاحتكاك، والتي نراها عموما مثبتة على نهاية الأعمدة ومحاور السيارات.

مواصفات زيت الباكم

من أهم مواصفات زيت الباكم ما يلي:

 لونه أصفر شفاف ذو لزوجة خفيفة.

قوامه مقارب لقوام الماء.

يتحمل درجات الحرارة العالية بدون وجود أي تغيير في خواصه.

 درجة غليانه تصل تقريبا إلى 260 درجة مئوية.

 مزيل للدهانات، وسام للإنسان.

علامات تلف باكم الفرامل 

يبحث بعض الأفراد الذين يمتلكون سيارة عن باكم الفرامل.. علامات تلفه ومتى يتم تغييره، حيث يوجد العديد من العلامات والإشارات التي توضح حدوث تلف في باكم السيارة الخاصة بك ويجب تغييرها في الحال، حتى لا يتم التعرض لأي حوادث محتملة، وهذه العلامات تتمثل في الآتي:

أصوات صرير أثناء الضغط على المكابح

تعد اصوات الصرير التي تحدث أثناء الضغط على المكابح واحدة من أبرز علامات تلف الفرامل.

وتعود هذه الأصوات للعديد من الأسباب، أول سبب هو وجود حصى أو أتربة تحول دون احتكاك الفرامل مع بلاطات البريك، وثاني سبب هو اهتراء فحمات الفرامل ليحتك المعدن بالمعدن مباشرة، ويكون السبب في إصدار صوت صرير، وهنا لابد من التنبيه بضرورة التوجه إلى مركز الصيانة في أسرع وقت.

انخفاض مستوى زيت الفرامل 

تتمثل أهمية زيت الفرامل في أنه يحافظ على درجة حرارتها من الارتفاع ويحول دون أن تصدأ.

لهذا السبب من الممكن اعتبار نقص مستوى الزيت من علامات تلف الفرامل طويلة الأجل، وذلك لأن الإحساس بذلك لن يحدث في وقت قصير، بل يتطلب المزيد من الوقت قبل أن تبدأ البريكات بالتآكل والتلف.

رائحة احتراق 

تعد هذه المشكلة من أكثر المشاكل شيوعا وانتشارا في السيارة، وتنتج هذه الرائحة نتيجة استخدام الفرامل لفترة طويلة بشكل مستمر مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة الخاصة بها.

وعندئذ ينبغي التنويه إلى ضرورة إيقاف السيارة والانتظار حتى تبرد المكابح، وذلك لأن ارتفاع درجة حرارتها يؤدي إلى ضعف في عملية الكبح.

اهتزازات عند استخدام الفرامل 

تكثر أسباب اهتزاز السيارة اثناء استخدام الفرامل لتتضمن تآكل ديسك الفرامل أو الفحمات.

أو نتيجة نقص مستوى الزيت وجميعها تندرج من ضمن علامات تلف المكابح التي يجب التعامل معها بشكل سريع.

ضوء تحذير الفرامل 

واحد من أيسر مؤشرات أعطال بريكات السيارة هو ضوء تحذير الفرامل على لوحة العدادات.

وفي العادة يكون باللون الأحمر أو اللون الأصفر، ويكون السبب وراء ضوء الفرامل هذا لتنبيه السائق أن هناك مشكلة ما في الفرامل، وينبغي فحصها والقيام بالإجراء المناسب.

تحجر دواسة الفرامل 

تعتبر قساوة الفرامل واحدة من أبرز أعطال الفرامل الخاصة بالسيارة، وتصبح عملية الفرملة أكثر صعوبة.

وهذا يجعل احتمالية انحراف السيارة أو اصطدامها مرتفعة، لهذا السبب ينبغي مراجعة أقرب مركز فني ليتم الكشف عن المشكلة تجنبا لأي أضرار مستقبلية.

متى يتم تغيير باكم الفرامل؟ 

يتساءل الكثير من المواطنين في كافة أنحاء العالم عن باكم الفرامل.. علامات تلفه ومتى يتم تغييره، 

حيث يوجد الكثير من المؤشرات التي تؤدي إلى تغيير باكم الفرامل، والتي يجب الاهتمام بها من قبل صاحب السيارة حتى لا يتعرض لأي حادث خطير، وهذه المؤشرات هي: 

فرامل السيارة خفيفة، أثناء الشعور بأن الفرامل خفيفة أي لا تجد أي مقاومة بسيطة عند الضغط على الفرامل، فهذا يعني وجود مشاكل أو عوائق في الكباس سواء الرئيسي أو الفرعي، وينبغي التوجه إلى مركز الصيانة للتعامل مع المشكلة وحلها.

وصول بدال الفرامل حتى النهاية عند الضغط عليه، هذه الحالة دليل وإثبات على وجود تهريب إلى ضغط الفرامل، حيث يوجد تهريب خارجي يظهر على هيئة ترشيح إلى زيت الفرامل من خلال أسطوانة الفرامل الأساسية، أو من خلال أسطوانة فرامل العجل، ومن الممكن أن يكون التهريب داخلي نتيجة تآكل السطح الداخلي إلى أسطوانات الفرامل، أو ام مكبس الضغط بالأسطوانة قد تعرض للتلف أو التآكل، وفي هذه الحالة يجب مراعاة إصلاح الخلل على وجه السرعة.

ما هي أنواع باكم الفرامل؟ 

يوجد بعض الأنواع المعروفة والمشهورة لدى الجميع وخاصة الأشخاص الذين يمتلكون سيارة من باكم الفرامل، والتي تتلخص جميعها في التالي: 

باكم الفرامل الذي يعمل بالتفريغ: يتم تشغيل الكثير من معززات الفرامل بالفراغ، حيث تتضمن جانبين يعرفا باسم غرفة الفراغ وغرفة العمل، ويؤدي الضغط على دواسة الفرامل إلى تنشيط القضيب الذي يسمى صمام التفريغ، والذي يسمح للهواء بالدخول إلى غرفة العمل، ونتيجة لذلك يتم إنشاء فرق في الضغط والذي يساهم في دفع القضيب أكثر والذي يساعد على دفع مكبس علة الفرامل مما يؤدي إلى تعزيز عملية الكبح، وأثناء تحرير دواسة الفرامل لا يمكن للهواء الخارجي الدخول، وفي الوقت نفسه يتم إعادة فتح صمام التفريغ مما يعيد الفراغ إلى كلا الجانبين.

باكم الفرامل الهيدروليكي: تستخدم عدد من السيارات معزز فرامل هيدروليكي، حيث تولد علبة الدركسون ضغط هيدروليكي مساعد للكبح، ينتقل الضغط من علبة الدركسون إلى مكبس داخل باكم الفرامل والذي بدوره يدفع القضيب باتجاه علبة الفرامل كما يؤدي إلى تعزيز الكبح.

باكم الفرامل الإلكتروني: يوجد هذا التصميم في أغلب الأحيان في السيارات الهجينة والكهربائية، ويستخدم معزز الفرامل الإلكتروني مجموعة متنوعة ومختلفة عن المستشعرات مثل حساس الدعسة وحساس السرعة وغيرها لتحديد ظروف تشغيل السيارة، وتستخدم وحدة التحكم الإلكترونية PCM هذه المعلومات ليتم تنشيط معزز الفرامل الإلكتروني، وتقوم علبة الفرامل والمعزز بعد ذلك بإنشاء الضغط الهيدروليكي الضروري واللازمة لتوفير قوة مساعدة للكبح.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-