أخر الاخبار

كمبروسر مكيف.. أسباب ومؤشر تلفه وطرق وإصلاحه

كمبروسر مكيف.. أسباب ومؤشر تلفه وطرق وإصلاحه يعد كمبروسر مكيف أحد المكونات الأساسية لنظام تكييف السيارة، كما أنه الجزء المتحرك الوحيد داخل نظام تكييف الهواء لأنه متصل بـ العمود المكون للمحرك، أي أنه يسحب مباشرة من المحرك على عكس أنظمة تكييف الهواء الأخرى، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كمبروسر مكيف.. أسباب ومؤشر تلفه وطرق وإصلاحه فقط تابعوا معنا.

 ما هو كمبروسر مكيف؟

كمبروسر المكيف هو قلب نظام تكييف السيارة ويعمل على زيادة ضغط ودرجة حرارة غاز الفريون بحيث يصبح الغاز عالي الضغط ويساعد رادياتير المكيف على التكاثف بسرعة أكبر.

ترتبط بكرة الكمبروسر بالعمود المرفقي عن طريق حزام المحرك، وبعض السيارات لها حزام خاص بها.

كمبروسر مكيف.. أسباب ومؤشر تلفه وطرق وإصلاحه

عند تشغيل مكيف السيارة، يقوم كمبروسر المكيف بضخ غاز الفريون إلى رادياتير المكيف، لكي يتحرك غاز التبريد عبر نظام التبريد في دائرة مغلقة عبر مراحل مختلفة لتبريد الهواء داخل السيارة.

ما هي علامات تلف كمبروسر المكيف؟

بما أن مكيف السيارة يعمل بشكل مستمر، فإن هذا التقلب في الطاقة يبذل جهداً كبيراً على الكمبروسر ومع مرور الوقت وعلى مر السنين، سيؤدي هذا الجهد والضغط الكبير إلى تآكل أجزاء ضاغط المكيف، مما يؤدي إلى عطل في نهاية المطاف، ولهذا السبب يواجه الأشخاص الذين يستخدمون مكيفات الهواء بشكل منتظم مشاكل مع الضاغط في وقت قصير نسبيًا.

هناك بعض العلامات التي تشير إلى أن الكمبروسر قد بدأ في التدهور، سوف نذكرها لكم فيما يلي:

أولاً: صوت كمبروسر المكيف عالي

إذا قمت بتشغيل مكيف الهواء في سيارتك وكان صوت ضاغط مكيف الهواء أعلى من المعتاد، فمن المحتمل أن يكون على وشك التعطل.

ويتم استخدام سائل خاص داخل كمبروسر السيارة، بالإضافة إلى موانع التسرب والعديد من المكونات الأخرى للتدوير، عندما يتسرب السائل بسبب تآكل موانع التسرب، يزداد احتكاك المكونات الداخلية، ونتيجة لذلك، يزداد صوت الضاغط أثناء التشغيل، مما يزيد من صعوبة عمله بشكل صحيح.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون ارتفاع الصوت مجرد بداية المشكلة، لذا يجب أن تعتبر ذلك مؤشرًا مبكرًا على أنك بحاجة إلى تغيير الضاغط في المستقبل.

ثانياً: خروج الهواء الدافئ من فتحات المكيف

إذا قمت بتشغيل مكيف السيارة ولم يخرج سوى هواء دافئ من فتحات مكيف الهواء حتى بعد بضع دقائق، فهذا مؤشر واضح على وجود خطأ ما.

إذا لم يتمكن غاز الفريون من الانتشار عبر نظام تكييف الهواء الخاص بك بسبب تلف الضاغط، فلن ينتج الهواء البارد الذي تريده ونتيجة لذلك سيكون لديك هواء دافئ بدلاً من ذلك.

بشكل عام، يمكن أن تكون هذه عملية تدريجية حيث ستشعر أولاً أن الهواء البارد أصبح أقل برودة وبعد فترة سيصل الهواء إلى النقطة التي يصبح فيها دافئًا تمامًا.

وفي النهاية، لا ينبغي أن يتضرر الكمبروسر بشكل مباشر عندما يخرج الهواء الدافئ فجأة، وقد يكون الأمر بسيطًا مثل انسداد مشعاع مكيف الهواء بالأوساخ التي يمكن غسلها بسهولة.

ثالثاً: فقدان التبريد عند توقف السيارة

تستخدم العديد من أنظمة تكييف الهواء في السيارات الحديثة ضاغطًا مزودًا بملف تحكم (مستشعر الكمبروسر)، ويطلق عليه البعض الضاغط الإلكتروني أو الكهربائي، ويقوم بنفس وظائف الكمبروسر الميكانيكي الذي يستخدم القابض في عمله.

يعد الملف الذي يتم التحكم فيه إلكترونيًا أكثر كفاءة، ويقلل من تآكل الضاغط، ويقلل من حمل المحرك أثناء التشغيل وينتج انبعاثات أقل ضررًا.

نظرًا لأن صمام التحكم في الكمبروسر إلكتروني، فإن فحصه هو مجرد مسألة توصيل جهاز اختبار تشخيصي وفي غضون دقائق يمكنك تحديد ما إذا كان يعمل بشكل صحيح أم لا.

غالباً ما يظهر الخلل في الصمام أثناء القيادة على الطريق، حيث تجد أن الهواء الذي يخرج من فتحات المكيف بارد، ولكن عند توقفك في حركة المرور تجد أن هذا الهواء يتحول إلى دافئ، وعند القيادة مرة أخرى، يعود الهواء إلى البرودة.

رابعاً: كمبروسر المكيف يعمل بشكل مستمر

يحدث هذا عادةً بسبب تلف ملف ثلاجة مكيف الهواء، ويحدث العطل عندما تتقلب إدارة تدفق غاز الفريون، حيث تخرج كميات من الغاز منخفض الضغط بشكل مستمر، يؤدي هذا إلى تشغيل النظام بشكل متواصل لفترات زمنية أطول، وبمرور الوقت، سيتعرض الكمبروسر على وجه الخصوص لخطر التلف الشديد.

وبشكل عام يعمل كمبروسر السيارة على ضغط غاز الفريون العائد من ملف الثلاجة، مما يضمن مروره السريع عبر باقي المنظومة.

في النهاية، يؤدي التشغيل المستمر في النهاية إلى زيادة درجة حرارة الضاغط وتعبه، بالإضافة إلى أنه قد يتسبب في تلف ضاغط المكيف نتيجة دخول غاز الفريون وهو في حالته السائلة بسبب تلف لفائف الثلاجة.

خامساً: تهريب الفريون

يمتلك كمبروسر مكيف غلافًا داخليًا خاصًا به يمنع تسرب الفريون أثناء الضغط عليه ومع ذلك، إذا كان تالفًا، فمن الممكن أن يتسرب الفريون من خلاله بسهولة.

في بعض الحالات يمكن تصحيح المشكلة عن طريق استبدال الحلقات المطاطية، لكن إذا كان سبب التسرب من جسم الكمبروسر فإن الإصلاح غير ممكن في هذه الحالة.

ما هي أسباب تلف كمبروسر المكيف؟

إذا قمت باستبدال الكمبروسر التالف دون إصلاح السبب الرئيسي للخلل، فمن المحتمل أن يتضرر الضاغط الجديد أيضًا، فيما يلي الأسباب الأكثر شيوعًا التي تؤدي إلى تلف كمبروسر المكيف:

أولاً: رادياتير المكيف متسخ

عندما يتراكم الغبار والأوساخ على زعانف رادياتير المكيف، لن يتم طرد الحرارة من النظام بكفاءة، مما يؤدي إلى استمرار كمبروسر المكيف في العمل في محاولة لتبريد الجزء الداخلي، وهذا سوف يقلل من العمر الافتراضي لضاغط السيارة .

ثانياً: نقصان أو زيادة غاز الفريون في النظام

إذا كان هناك شخص غير محترف يعمل على مكيف سيارتك وقام بإضافة كمية كبيرة من الفريون دون قصد، فإن هذا الخطأ قد يؤدي إلى تلف كمبروسر السيارة.

لحسن الحظ، تحتوي معظم السيارات الحديثة اليوم على مستشعر ضغط الفريون الذي يمنع الكمبروسر من العمل عندما يكون مستوى الفريون مرتفعًا جدًا أو منخفضًا جدًا.

ثالثاً: نقص زيت الضاغط

إذا لم يكن هناك ما يكفي من سائل الكمبروسر فلن يعمل النظام بشكل صحيح وسيؤدي ذلك إلى زيادة احتكاك الأجزاء الداخلية، مما يؤدي إلى تسريع تلف كمبروسر مكيف.

كيفية إصلاح كمبروسر مكيف عاطل ؟

ما زلنا نتحدث عن كمبروسر مكيف.. أسباب ومؤشر تلفه وطرق وإصلاحه، يعتمد إصلاح كمبروسر مكيف السيارة على نوع  الكمبروسر والتي تختلف باختلاف نوع السيارة وموديلها، الفرق يكمن في الحداثة رغم التشابه في مبدأ العمل، لذلك ننصحك بزيارة مراكز صيانة السيارات الموثوقة حتى تتمكن من معرفة نوع كمبروسر المكيف الموجود في سيارتك.

ومن فوائد الصيانة الدورية اكتشاف أعطال السيارة في مرحلة أولية قبل أن تتفاقم وتتحول إلى مشكلة كبيرة قد يصعب حلها ومع ذلك، إذا لم تكن ملتزمًا بإجراء الصيانة الدورية لسيارتك، فقد تضطر إلى تغيير مكيف الهواء بالكامل، وهي عملية مكلفة إلى حد ما، لذلك يفضل إجراء صيانة السيارة قبل حدوث أضرار كبيرة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا كمبروسر مكيف.. أسباب ومؤشر تلفه وطرق وإصلاحه، حيث تناولها فيه تعريف كمبروسر مكيف.. أسباب ومؤشر تلفه وطرق وإصلاحه.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-